كل ما تحب معرفته عن الإعاقات البسيطة - المرحلة الثالثة

كل ما تحب معرفته عن الإعاقات البسيطة - المرحلة الثالثة

 كل ما تحب معرفته عن الإعاقات البسيطة - المرحلة الثالثة



لم يتم الإعلان عن فتح المرحلة الثالثة ولكن هذه بعض الاعاقات البسيطة التي سوف يتم الإعلان فورا فتح المرحلة الثالثة باذن الله خلال الأيام القادمة



كل ما تحب معرفته عن الإعاقات البسيطة - المرحلة الثالث


تأتي مصطلحات مثل "الإعاقات" و"التحديات" بأشكال متنوعة ومختلفة، تلقى ظلالها على حياة الأفراد وتحديدًا على الأفراد الذين يعانون من إعاقات بسيطة. إلا أنه من المهم أن نتوقف ونلقي نظرة عميقة على مفهوم الإعاقات البسيطة، والتي تُعد المرحلة الثالثة من تدرج الإعاقات. هذه المقالة ستأخذنا في رحلة استكشافية داخل هذا المفهوم، موفِّرة لك كل ما تحب معرفته حول الإعاقات البسيطة في المرحلة الثالثة.


تعريف الإعاقات البسيطة والمرحلة الثالثة


عندما نتحدث عن الإعاقات البسيطة، نشير إلى التحديات أو الصعوبات التي يواجهها الأفراد في أداء بعض الوظائف أو المهام اليومية بسبب عوامل معينة. تتنوع هذه الإعاقات بشكل كبير وتشمل مجموعة متنوعة من المجالات مثل الحركة، والبصر، والسمع، والتواصل، وغيرها الكثير.


عند الوصول إلى المرحلة الثالثة من الإعاقات البسيطة، تزداد تعقيدية التحديات التي يواجهها الأفراد. تتعدد الأبعاد والجوانب التي يؤثر عليها تأثير هذه الإعاقات، سواء في الحياة اليومية أو في البيئة المحيطة. من المهم أن نتعمق أكثر في فهم هذه المرحلة والتعرف على أهم الجوانب المؤثرة.


أهم النقاط التي تحتاج إلى معرفتها


1. **تأثير على الحياة اليومية:** في المرحلة الثالثة، تكون الإعاقات البسيطة قد بدأت تؤثر بشكل واضح على الحياة اليومية للأفراد. يمكن أن تكون هذه التأثيرات على مجموعة متنوعة من الجوانب مثل الاستقلالية، والتنقل، والتواصل.



الإعاقات الحركية البسيطة مثل شلل بسيط بطرف أو بأطراف متعددة - ضمور العضلات البسيط - تيبس المفاصل - اصابات وتشوهات العمود الفقري - بتر أصابع أو سلاميات متعددة بالطرف الواحد - عيوب خلقية - ضعف عام بالأطراف والعضلات ناتج عن قصور وأمراض التمثيل الغذائي - الشلل الدماغي البسيط - خلل بالأعصاب الطرفية ..


- الإعاقة البصرية: ضعف الإبصار لأقل من ١٨/٦ بالنظارة في العين الأفضل. الإعاقات السمعية: بدءا من ٥٥ إلى ٧٠ ديسيبل بعد استخدام الوسائل المعينة المناسبة. الإعاقة الذهنية: وجود تأخر ذهني بمعامل ذكاء يتراوح من ٥٢: ٦٩ على أحد مقاييس الاختبار المعتمدة).


الإعاقات المتعددة ذات التأثير البسيط على أداء الشخص. أمراض الدم ذات التأثير البسيط من الآتي: الثلاسيميا / أنيميا البحر المتوسط - الأنيميا


المنجلية - الهيموفيليا).


ثانيا: إجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للمرحلة الثالثة: المرحلة الأولى: التقييم الطبي وفقا لنموذج الكشف الطبي المعتمد بقرار السيد الدكتور /


رئيس مجلس الوزراء رقم (۱۹۱) لسنة ۲۰۲۰ من خلال المستشفيات التابعة لـ (وزارة الصحة والسكان - المستشفيات الجامعية - مستشفيات هيئة الشرطة - مستشفيات القوات المسلحة والتي


تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة.


المرحلة الثانية التقييم الوظائفي من قبل مكاتب التأهيل الاجتماعى لتحديد مدى الصعوبات الوظيفية التى يواجهها في تأدية أنشطة الحياة اليومية نتيجة القصور أو الخلل المحدد بالتقييم الطبي. ويتم استخراج البطاقة بذات الإجراءات المتبعة حال تسجيل حالات الأشخاص ذوي الإعاقات المتوسطة والواردة بالمنشور الوزاري رقم (٦) الصادر بتاريخ ۲۰۲۲/۳/۷ بشأن إجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للمرحلة الثانية.

تعليقات